الخميس , 21 أكتوبر 2021
الرئيسية / الأخبار الوطنية / موديز تشرح أسباب تخفيض الترقيم السيادي لتونس ل B3 سلبي

موديز تشرح أسباب تخفيض الترقيم السيادي لتونس ل B3 سلبي

قررت وكالة الترقيم السيادي موديز تخفيض الترقيم السيادي لتونس من B2 إلى B3 مع المحافظة على آفاق سلبية.

وفسرت مويدز تخفيض الترقيم السيادي لتونس بسبب ضعف السياسات العمومية في مواجهة الضغوطات الاجتماعية المتزايدة والتي تحد من قدرات الحكومة على تعديل أوضاع المالية العمومية وانجاز إصلاحات القطاع العام التي يمكن أن تحقق الاستقرار وايقاف تفاقم الديون.
كما أكدت أن هذا يحتاج للتوصل إلى اتفاق مع منظمات المجتمع المدني وتحديد التوجه والطريقة التي سيتم بها تنفيذ الاجراءات والتي من المحتمل أن تكون عملية طويلة الأمد في أحسن الأحوال.

وأضافت ان الآفاق السلبية هي بسبب مخاطر التأخر في التفاوض وتنفيذ برنامج جديد للتمويل من صندوق النقد الدولي وهو هدف حددته الحكومة. ومن شأن هذا التأخير ان يزيد من عدم اليقين بقدرة الحكومة على تأمين التمويلات الخارجية والحفاظ على النفاذ لأسواق المال الدولية بشروط معقولة لتلبية متطلبات التمويل المرتفعة على مدى السنوات المقبلة.

وتشمل الإصلاحات الطويلة الأمد المطلوبة في إطار برامج صندوق النقد الدولي على مدى العقد الماضي السيطرة على كتلة الأجور، التي زادت إلى أكثر من 17٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020 – وهي واحدة من أكبرها على مستوى العالم – ؛ استكمال إصلاح دعم الطاقة عبر توجيهه للأسر المستحقة ؛ بالإضافة إلى إعادة تنظيم وهيكلة الشركات العمومية الخاسرة.

عادل علجان

التعليقات عبر الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *