السبت , 24 أغسطس 2019
الرئيسية / الأخبار الوطنية / محكمة أمريكية تغرم منتج المبيدات المسرطن بملياري دولار …فهل نعي خطورة هذه المواد في بلادنا ؟

محكمة أمريكية تغرم منتج المبيدات المسرطن بملياري دولار …فهل نعي خطورة هذه المواد في بلادنا ؟

حكمت محكمة أوكلاند بالولايات المتحدة يوم الاثنين 14 ماي 2019 على شركة مونسانتو بدفع ملياري دولار لرجل وزوجته بسبب إصابتهما بمرض السرطان بعد استخدام مبيد الاعشاب تنتجه الشركة.

ويعتبر هذا ثالث حكم قضائي ضد شركة مونسانتو المتخصصة بالمنتجات والمستلزمات الزراعية بسبب منتجاتها التي تحتوي مادة القلوفيزات التي تسبب مرض السرطان.

ويعتبر هذا الحكم القاسي عقابيا ضد الشركة لعدم مراعاتها الإجراءات الوقائية بالتتصيص صراحة على خطورة المبيدات وتحذير مستخدميها من التعرض المكثف لها.

في بلادنا وكما عرضناه في مقال سابق فإن الفلاحة التونسية ترتكز على الاستعمال المكثف للمبيدات الزراعية وبالرغم من أن وزارة الفلاحة تأكد أنها تقوم بمراقبة استعمال المبيدات الزراعية إلا أن رئيس اتحاد الفلاحين أكد سنة 2016 أن كميات كبيرة من المبيدات غير فعّالة وغير مطابقة للمواصفات. وتستورد تونس سنويا 5 الاف طن من المبيدات وتسند السلطات 700 اذن توريد. وتقوم المخابر العمومية ب 150 عملية مراقبة عند التوريد وتحليل 600 عينة.

وفي ظل تهديد المبيدات لصحة التونسيين وتسببها في عديد الأمراض يجب وضع ضوابط واضحة حول استعمال المبيدات في فلاحتنا والحد من تأثيراتها على بيئتنا ومياهنا وصحتنا. كما يجب اتخاذ خطوات عاجلة وقائية لتفادي الأضرار الحاصلة والحفاظ على حقوق الأجيال الحالية والقادمة وكذلك التشجيع على الفلاحة البيولوجية التي تعتبر مجالا قابل للتطور والتوسع في المستقبل.

عادل علجان

التعليقات عبر الفيسبوك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *