الأحد , 8 ديسمبر 2019
الرئيسية / الأخبار الجهوية و المحلية / كندار : الصحة حق دستوري 

كندار : الصحة حق دستوري 

 

 

نظمت الجمعية التونسية للصحة الانجابية فرع سوسة و بالتعاون مع الدائرة الصحية بكندار يوم الاحد 17 نوفمبر قافلة صحية بعمادة البشاشمة من معتمدية كندار بولاية سوسة. و تناولت القافلة عدة اختصاصات طبية منها طب الاسنان، تقصي أمراض السرطان، امراض النساء، الامراض الصدرية، امراض ضغط الدم و امراض السكري و الطب العام.

وقد توافد المئات من المواطنين على هذه القافلة و قام الاطباء بالكشف عنهم و توجيههم سواء الى المستشفى الجامعي فرحات حشاد بسوسة او المستشفى الجامعي بسهلول او المستوصف المحلي بكندار لمواصلة متابعتهم.

تعود بنا القافلات الصحية لتقصي الامراض الى الستينات من القرن الماضي عندما كان عدد الاطباء قليلاً و كان النقل غير متوفر و كان وعي المواطن بمراقبة صحته منعدما.

رغم شكرنا كمجتمع مدني بكندار لهذه المبادرة من الجمعية التونسية للصحة الانجابية و الدائرة الصحية بكندار غلى المجهودات المبذولة، الا اننا كابناء هذه المنطقة المحرومة من ابسط ضروريات الحياة نؤكد ان مطالبنا باحداث استعجالي و توفير سيارة اسعاف مجهزة و توفير اطباء الاختصاص يسهل على المواطنين مشقة التحول الى مركز الولاية للمستشفيات الجامعية الذي يبعد على بعض العمادات اكثر من 50 كلم.

ينص الفصل 37 من الدستور على حق الصحة لكل مواطن (الصحة حق لكل انسان….) فمتى يتمتع ابناء معتمدية كندار بحقهم الدستوري في الصحة و لا يبقى هذا المطلب ورقة للوعود الانتخابية.

 

كمال المزوغي

التعليقات عبر الفيسبوك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *