الأحد , 8 ديسمبر 2019
الرئيسية / الأخبار الجهوية و المحلية / حلق الوادي : تشكيات المواطنين بسبب سحب الاسمنت والكلنكر الضار المنبعثة من الميناء السياحي…فأين المسؤولون ؟

حلق الوادي : تشكيات المواطنين بسبب سحب الاسمنت والكلنكر الضار المنبعثة من الميناء السياحي…فأين المسؤولون ؟

وصلت التيار نيوز عدد من التشكيات من مواطني ومواطنات مدينة حلق الوادي ومن فعاليات في المجتمع المدني بما اعتبروه كارثة بيئية وصحية تتسبب لهم فيها سحب الإسمنت المشبع بمادة الكلنكر الضارة نتيجة تصدير الاسمنت عبر الميناء السياحي بحلق الوادي.

وأكد المواطنون الذين هم بصدد التوقيع على عريضة في الغرض أن هذا الأمر الخطير مهدد لصحة أبنائهم في ظل غياب شروط السلامة وحفظ الصحة في نقل مثل هذه المواد الخطرة علاوة على أنه يتم استعمال ميناء حلق الوادي السياحي المطل على الآحياء السكنية لتصدير هذه المواد القاتلة.

ونظمت جمعية ASCAM حلق الوادي يوم الأحد 12 ماي 2019 بقصر البلدية ندوة حول مضار مادة الكلنكر الصحية والبيئية التي يتم شحنها على متن البواخر بميناء حلق الوادي، بحضور السلط المحلية التي لم تتحرك لحد الآن لوضع حد لهذه الكارثة وفي ظل صمت من وكالة حماية المحيط. وتشكل مادة الكلنكر المكون الأساسي في صنع الإسمنت خطرا كبيرا على صحة الإنسان والحيوان والبيئة وفي صورة استنشاقها عندما تنقلها الرياح تسبب في أمراض على مستوى الجهاز التنفسي والعصبي…

فهل يتحرك المسؤولون عن هذه الكارثة لوضع حد لها وانعكاساتها الصحية والبيئية على متساكني مدينة حلق الوادي الهادئة ؟ وفي صورة غياب اجراءات وقائية عاجلة فقد يتحملون المسؤولية الجزائية كاملة في صورة تسبب هذه النشاطات في كارثة صحية وبيئية…

عادل علجان

التعليقات عبر الفيسبوك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *