الأربعاء , 23 مايو 2018
الرئيسية / الإقتصاد / تذيل ولايات القصرين والقيروان و سيدي بوزيد قائمة ولايات الجمهورية التونسيّة في مؤشّر التنمية لسنة 2018

تذيل ولايات القصرين والقيروان و سيدي بوزيد قائمة ولايات الجمهورية التونسيّة في مؤشّر التنمية لسنة 2018

عقدت لجنة التنمية الجهوية بمجلس نواب الشعب يوم الاثنين 5 مارس 2018 جلسة إستماع بحضور ممثلين عن المعهد الوطني للإحصاء (INS) والمعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية (ITCEQ) قصد تعميق النظر في مكونات مؤشر الفقر ومؤشري التنمية والجاذبية الجهويين.

و أكد ممثل المعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية وفقا للدراسة التي أجراها المعهد ، تراجع مؤشر التنمية لسنة 2018 فيما تم تسجيل تفاوت في هذا المؤشر بحسب المعتمديات من مختلف ولايات الجمهورية حيث بلغ 0.486 مقابل 0.593 سنة 2015.

واحتلت تونس العاصمة صدارة الترتيب (0.593) فيما جاءت القصرين في المرتبة الأخيرة (0.388)، مقابل مؤشر بـ 0.628 بالنسبة لتونس العاصمة في 2015 و0.402 بالنسبة للقصرين في ذات العام .
ويعد مؤشّر التنمية الجهوية مقياس لتحديد الجهات المنتفعة بمنحة التنمية الجهوية والذي يعتمد بالأساس على أربعة مقاييس ظروف العيش، مؤشرات اجتماعية وديمغرافية، رأس المال البشري، مؤشرات اقتصادية مرتبطة بسوق الشغل انطلاقا من قاعدة بيانات تحتوى على قرابة 100 متغير يتم تجميعها من المصادر المختصة على غرار المعهد الوطني للإحصاء والمندوبية العامة للتنمية الجهوية ودواوين التنمية..
وبمقتضاها نجد هذه السنة ولاية القصرين في المرتبة الأخيرة وتأتي قبلها تباعا القيروان وسيدي بوزيد وجندوبة وسليانة وزغوان وباجة والكاف وقفصة والمهدية وبنزرت ومدنين وقبلي وتوزر وقابس ومنوبة وتطاوين وصفاقس ونابل وسوسة والمنستير وبن عروس واريانة فتونس.

أرقام تكشف الخلل العميق و الدائم لسياسة الدولة التنموية و خيارات السلطة والتخطيط المركزيّ و التي أدّت إلى تكريس سياسة التهميش والحرمان وغياب العدالة الاجتماعية بين الفئات وحولت الجهات الداخلية إلى مناطق منفّرة و مقصية من الإمتياز المجاليّ للاستثمارات وتوزيع عائدات الدورة الاقتصاديّة ..

المعتمديات الأوائل في مؤشر التنمية:
باب بحر
حي الخضراء
المنزه
أريانة المدينة
صفاقس المدينة
مقرين
قرطاج
باب سويقة
بنعروس
سوسة المدينة
المعتمديات الأواخر في مؤشر التنمية:
جومين
نفزة
سجنان
غار الدماء
العلاء
فوسانة
ماجل بلعباس
العيون
بوحجلة
فرنانة
حاسي الفريد

التعليقات عبر الفيسبوك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *