السبت , 21 أكتوبر 2017
الرئيسية / العالم / بعد موافقة البنتاغون على صفقة الأسلحة مع السعودية، صفقة جديدة لقطر بقيمة 12 مليار دولار

بعد موافقة البنتاغون على صفقة الأسلحة مع السعودية، صفقة جديدة لقطر بقيمة 12 مليار دولار

أصدرت وزارة الخارجية القطرية اليوم الخميس 15 جوان 2017، بيانًا أكّدت فيه موافقة البنتاغون على صفقة شراء طائرات مقاتلة من طراز إف 15 بقيمة بلغت 12 مليار دولار.و يتزامن هذا مع الأزمة الخليجية المعلنة و استمرار عدد من الدول قطع العلاقات الديبلوماسية مع قطر.

و قد وقّع على الإتّفاقية وزير الدفاع الأمريكي “جيمس ماتيس” مع نظيره القطري “خالد العطية”، خلال زيارة هذا الأخير لواشنطن يوم الأربعاء.

حيث صرّح العطيّة : “هذه الاتفاقية تمثل تأكيدا للالتزام طويل المدى لدولة قطر في العمل سوية مع أصدقائنا وحلفائنا في الولايات المتحدة الأمريكية في تعزيز روابطنا العسكرية لتدعيم التعاون الإستراتيجي”.
و أضاف في حديثه أنّ هذه الإتفاقية ” تعدّ خطوة أخرى نحو تقوية أواصر العلاقات الدفاعية الاستراتيجية مع الولايات المتحدة” كما تابع أنّ قطر والولايات المتحدة “رسختا تعاونھما العسكري في محاربتھما معا وجنبا إلى جنب لسنوات طويلة في جھودھما للقضاء على الإرهاب، وتوفير مستقبل ينعم فيه الجميع بالكرامة والرفاهية”.

نذكّر بأنّ وزارة الخارجية الأمريكية كانت قد وافقت هذا الشهر على صفقة لبرنامج تدريب وعتاد عسكري للسعودية في إطار صفقة الأسلحة بقيمة 110 مليارات دولار التي قدمها هذا النظام هدية إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته إلى السعودية الشهر الماضي.

صفاء حيوني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *