الثلاثاء , 14 يوليو 2020
الرئيسية / العالم / اليوم 32 من اضراب علاء عبدالفتاح عن الطعام: مغردون يطلقون حملة freeAlaa#

اليوم 32 من اضراب علاء عبدالفتاح عن الطعام: مغردون يطلقون حملة freeAlaa#

 

أطلق مغردون حملة الكترونية للمطالبة بإطلاق سراح الناشط السياسي علاء عبدالفتاح مع اتمامه لثلاثين يوما من اضرابه عن الطعام.

حيث يخوض عبدالفتاح “معركة الامعاء الخاوية” احتجاجا على استمرار حبسه بعد مرور أكثر من 45 يوماً على تاريخ آخر جلسة تجديد له هذا بالإضافة إلى حرمانه من حق الزيارة وجميع أشكال التواصل مع العالم الخارجي. إضراب كانت قد اعلنت عنه اسرته في 15 أفريل الماضي، وتم تحرير محضر بالواقعة في نيابة المعادي.

اليوم و بعد مضي أكثر من شهر على إضرابه عن الطعام، يزداد وضع علاء عبد الفتاح خطورة. و هو ما جعل منظمة العفو الدولية تناشد النائب العام حمادة الصاوي “التحرك العاجل” من أجل علاء ومحاميه المعتقل أيضاً محمد الباقر، خصوصاً بعد وفاة المخرج الشاب شادي حبش. وفاةٌ سلّطت الضوء مرة أخرى على وضع الحريات في مصر.

هذا و تواجه اسرة علاء عبدالفتاح عدة ضغوطات منذ اعتقاله و ازداد قلقها بعد الاضراب و خلال ازمة الكورونا نظرًا لازدحام السجون و اهمال السجناء و عدم توفير بيئة نظيفة، مخاوف تضاعفت بحجب اي معلومات حول تطور حالته الصحية.

للتذكير، كان الأمن المصري قد ألقى القبض على والدته الأكاديمية ليلى سويف، وشقيقتها الروائية أهداف سويف بالإضافة إلى الناشطة رباب المهدي، بسبب تظاهرهن أمام مجلس الوزراء المصري للمطالبة بإطلاق سراح السجناء الشهر الماضي.

كما تداول نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي صورة للدكتورة ليلى سويف وهي نائمة أمام سجن طرة محاولة ايصال الدواء و مطهرات لابنها.

صورة جعلت الكثيرين يطلقون عليها لقب “الأم الحديدية” مستنكرين “عدم احترام النظام مكانتها العلمية أو تاريخها النضالي، أو التعاطف مع أمومتها الموجوعة”.

و علّقت ابنتها منى على الصورة التي نشرتها عبر حساباتها: “هل طبيعي ومنطقي تقعد بالساعات والأيام على باب السجن عشان تدخل لعلاء جواب ومحلول جفاف! إيه يا بلد، مابقاش فيه بني آدمين شغالين في أي مؤسسة؟ كل خطوة، كل إجراء، كل تنتوفة حق لازم تيجي على حساب صحتها ووقتها وطاقتها؟! وعلى حساب صحة وجسم وحياة علاء؟ #FreeAlaa #جبنا_اخرنا”.

و في تصريح لها قالت: “بيبهرني فيها كمان قدرتها على التكيف مع الظروف، مثلاً في الصورة هلكت فبتريح عشان تقوم تكمل اللي هي بتعمله. بستغرب أن عندها نفس القدرة على المقاومة والتأثير من أيام السادات”.

للتذكير فان دوائر الجنايات المختلفة، قد قررت، الاسبوع الماضي، تجديد حبس المئات من المتهمين في قضايا سياسية مختلفة، 45 يوما احتياطيا، دون حضور المتهمين أو حتى سماع محامي الدفاع.

هذا و قد صدرت قائمة بأسماء 17 متهما في قضايا سياسية ضمت صحافيين و سياسيين من بينهم الناشط السياسي علاء عبد الفتاح، والمحامي الحقوقي محمد الباقر، والمدون محمد اكسجين، المحبوسين على ذمة القضية رقم 1356لسنة 2019، والصحفي السيد عبد اللاه على ذمة القضية 1338 لسنة 2019. كما ضمت القائمة عبد الناصر إسماعيل نائب رئيس التحالف الشعبي، والصحفي خالد داوود، والمصور الصحفي حسام الصياد وزوجته الصحفية سولافة مجدي، المحبوسين احتياطيا على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019.

و يواجه جميع المحتجزين تهما متعلقة بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

 

صفاء حيوني

التعليقات عبر الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *