الأحد , 19 أغسطس 2018
الرئيسية / ثقافة وفن / افتتاح الدورة الرابعة و الثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب

افتتاح الدورة الرابعة و الثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب

تُفتتح بداية من اليوم الجمعة 06 أفريل 2018 الدورة الرابعة و الثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب، و الذي سيلتئم من 06 إلى 15 أفريل 2018، بقصر المعارض بالكرم تحت شعار “نقرأ لنعيش مرّتين“.

واتخذت الدورة من المرأة التونسية محورا أساسيا لها بعنوان “نساء بلادي نساء ونصف“.

وأعلنت إدارة المعرض في ندوة صحفية عقدت بتاريخ الجمعة 23 مارس 2018 توزيع خمس جوائز في فروع مختلفة للأدب هي جائزة فاطمة الحداد للدراسات الفلسفية وجائزة الطاهر الحداد للدراسات الإنسانية والأدبية وجائزة بشير خريف للرواية وجائزة علي الدوعاجي للأقصوصة وجائزة الصادق مازيغ في الترجمة إلى العربية.

وسيشارك في المعرض 775 ناشرا من 32 دولة عربية وأجنبية، بينهم 126 ناشرا تونسيا. واختارت إدارة المعرض دولة “الجزائر ” ضيف شرف هذا العام.

و كان رئيس الدورة الدكتور شكري المبخوت أكد في الندوة الصحفية أن إختار الصديقة الجزائر أمر بديهي لأن العلاقة معها هي علاقة وجود ثقافي ممتد عبر التاريخ، وبالتالي هذه الدعوة لا تحتاج لأي تبرير”.

كما تطرق للبرنامج الثقافي للمعرض حيث سيتناول عديد القضايا في بعدها الثقافي لا السياسي، من بينها “مائة عام على وعد بلفور”، ومرور 50 عاما على ثورة الطلبة ماي 1968.

ويكرم معرض تونس للكتاب هذا العام مجموعة من المفكرين والأدباء والكتاب التونسيين من بينهم يوسف الصديق والناقد حسين الواد والأديب محمود طرشونة و المخرجة المسرحية الراحلة رجاء بن عمار و المفكر الراحل محمد الطالبي.

كما يستضيف المعرض الكتاب العرب منهم الروائي الفلسطيني ربعي المدهون والروائي الجزائري واسيني الأعرج والناقد العراقي عبد الله إبراهيم والكاتبة المصرية فاطمة نعوت.

 

عصام الدين الراجحي

 

التعليقات عبر الفيسبوك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *