الخميس , 21 أكتوبر 2021
الرئيسية / مقالات و آراء / مقالات / أنور بالشاهد: قدمنا مقترح تنقيح قانون يقيد سلطة منع السفر أو حجب الجواز أو الحد من صلوحيته

أنور بالشاهد: قدمنا مقترح تنقيح قانون يقيد سلطة منع السفر أو حجب الجواز أو الحد من صلوحيته

يعتبر الحق في التنقل والحق في مغادرة البلاد والحق في الهوية من الحقوق التي كرّسها الدستور التونسي ولترجمة هذه الحقوق على أرض الواقع وجب تنقيح عديد القوانين. من هاته القوانين القانون المتعلق بجوازات السفر، هذا القانون الذي يمنح للوزير سلطة حجب الجواز والحد من صلوحيته ومنع السفر وهي في الأصل أحكام لا يصدرها الا القضاء بعد توفير كل الضمانات القانونية للمحكوم. وقد دأبت الإدارة على حرمان المحكوم ولو في جنح بسيطة من حقه في الحصول على جواز سفر بما يبدو مقايضة لا تستقيم في دولة القانون.

من جهة أخرى يعتبر جواز السفر خارج أرض الوطن وثيقة هوية ووسيلة إثبات جنسية وهي من حقوق الإنسان البديهية، الي جانب كون جواز السفر في الخارج هو شرط من شروط تسوية وضعيات الإقامة التي تفتح الأبواب نحو انطلاقة جديدة حتى لمن زلت بهم القدم. وتجدر الإشارة الي أن عديد المحرومين من جوازاتهم لو تمكنوا من تسوية وضعيات اقامتهم ببلدان الاقامة وبالتالي تحسين وضعهم المادي سيتمكنون من تسوية وضعياتهم القانونية في القضايا ذات الطابع المالي: خطايا، شيكات، نفقة.

انطلاقا من هذا كله ولأن التيار الديمقراطي يؤمن بدولة القانون ويدرك مسؤوليته في تكريس الحقوق والحريات دون اللجوء إلى حلول عرجاء تتناول الملفات حالة بحالة، ودون المتاجرة بها، جاءت مبادرة التيار الديمقراطي لتنقيح القانون عدد 40 لسنة 1975  المتعلق بوثائق السفر والذي بمقتضاه نقترح تقييد سلطة الوزير في منع السفر أو حجب الجواز أو الحد من صلوحيته بخمس عشر يوم غير قابلة للتجديد إلا بقرار قضائي كما يمكّن مقترحنا كل من لم يكن مطلوبا في جناية من الحق في الحصول على جواز السفر وهو ما سيمكن مئات التونسيين بالخارج من تسوية إقاماتهم والعيش بكرامة.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع القانون المقدم من طرف الحكومة والمتعلق بجواز السفر البيومتري والذي سيمكن من تمديد صلوحية الجواز الي 10 سنوات بالإضافة إلى مقترح القانون المقدم من طرف التيار الديمقراطي يمثلان قانونا متكاملا.

أنور بالشاهد

التعليقات عبر الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *